الخميس، 24 مارس 2016

المواصفة 29990:2010 ( للمراكز التدريبية بدلا عن 9001)


صدرت المواصفة الدولية (ISO 29990:2010) في ديسمبر 2010 لتقدم نموذج عام لممارسة الجودة المهنية والأداء "لمقدمي الخدمات التعليمية في التعليم والتدريب غير النظامي"، بالإضافة الي ارساء مرجعية دولية لكفاءة مقدمي هذه الخدمة بغرض مساعدة المنظمات والأفراد لاختيار جهات التعليم والتدريب المناسبة والقادرة على تنمية وتطوير المؤسسات وتلبية احتياجاتها وتوقعاتها. كما يمكن استخدام هذه المواصفة للمصادقة على كفاءة مقدمي هذه الخدمة كشهادة اعتماد دولية.وتضع هذه المواصفة مجموعة من المتطلبات الأساسية لضمان جودة أداء العملية التعليمة والتدريبية وهي التأكد من تحديد احتياجات التعلم، تقديم خدمات التعلم، تصميم خدمات التعلم، مراقبة وتقييم الخدمة التعليمة، وقد تميزت المواصفة الدولية (ISO 29990:2010) بطرح مجموعة من المرفقات الارشادية بهدف مساعدة مقدمي الخدمة في الاستدلال على كيفية التطبيق. هذا وقد استخدمت المواصفة مصطلح التعلم بدلا من التدريب إيماءً منها بالتركيز على المتعلم ونتائج العملية التعليمة.كما ركزت المواصفة على كفاءة المدرب لتضع ثلاثة عناوين رئيسية تضم قائمة الكفاءات الأساسية وهي كفاءات الأعمال التي تتعلق بقدرة المدرب على ربط التعلم بأهداف العملاء، الكفاءات الشخصية التي تتعلق بالصفات الشخصية للمدرب، الكفاءات ذات الصلة لتوصيل خدمات التعلم.إن المواصفة الدولية (ISO 29990:2010) تنطبق فقط على جهات التعلم والتدريب غير النظامي أو على وحدة تقديم خدمة التعلم تابعة الي مؤسسة توفر منتجات سلعية او خدمية. كما تشترك هذه المواصفة الدولية في بعض أوجه الشبه مع عدد من معايير نظم الإدارة الصادرة من منظمة الايزو، بالأخص المواصفة 
 الدولية ISO 9001.


مزايا لمقدمي الخدمة:

- الحصول على الاعتراف الدولي كجهة تدريب ذات مرجعية موثق فيها.

- تحقيق ميزة تنافسية بالأسواق وإمكانية دخول الأسواق العالمية.
- ترسيخ الولاء وزيادة رضى العملاء بتلبية متطلباتهم وتوقعاتهم من الخدمة. 
- منهجة العملية التعليمة لضمان جودة الأداء واستمراريته.
- إرساء نظام تحسين المستمر من خلال المراقبة والتقييم. 
- تعزيز العلاقات مع الشركاء الاستراتيجيين والمنتسبين.
مزايا للأطراف المعنية:
- ضمان كفاءة مقدم الخدمة واعتماده دوليا
- ضمان تلبية متطلباتهم وتوقعاتهم من الخدمة
- الشفافية العروض وقابليتها للمقارنة 
- توافر المعلومات المتعلقة بمعايير التقييم
- ضمان فعالية العمليات التعليمة وبيئة التعلم
- ضمان الموارد المناسبة، بما في ذلك مؤهلات المدربين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق